م,,,ن,,,ت,,,د,,,ى,,, ا,,,ل,,,ف,,,ق,,,ي,,, 
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بيداغوجيا المشروع

اذهب الى الأسفل

بيداغوجيا المشروع Empty بيداغوجيا المشروع

مُساهمة  moumen5456 الأربعاء أكتوبر 13, 2010 4:50 pm

في إطار أنشطتها التربوية ؛ التي تخدم عموم الشغيلة التعليمية ، دأبت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بقلعة السراغنة – وهي سنة راتبة – على وضع نساء ورجال التعليم ، من خلال حلقات التكوين والتكوين المستمر ؛ استعدادا للإمتحانات المهنية – دورة أكتوبر 2010 .

عرض اليوم كان من إعداد وإلقاء الأستاذ محمد الناصحي تحت عنوان "بيداغوجيا المشروع "

قبل التبحر في مضامين العرض ، استهل الأستاذ المحاضر عرضه ؛ بتقديم موضوع امتحان لسنة 2007 ، ليخلص إلى سؤال عام هو :

- متى أشتغل بالمشروع ؟؟؟؟

فكان الهدف من طرح هذا السؤال ؛ هو جعل كل السيدات والسادة الحضور يتفاعلون معه بطريقة علمية تشاركية ؛ وفق مبدأ أن السؤال يتضمن ضمنيا الجواب ، فقط المطلوب هو الوقوف عند حيثيات السؤال بطريقة علمية ، فكانت كل الأجوبة التي تلقاها الأستاذ الناصحي مقبولة بشكل لا يدعو للشك ، مما يدل أن حلقات التكوين قد أفادت كل الأساتذة المواظبون على حضور هذه الدورات .

في الأخير قدم الأستاذ عشرة نقط تهم بيداغوجيا المشروع ؛ توصل إليها أحد الأساتذة الجامعيين ، يدعى philipe bernoude

-1- المشروع يفعل المعارف والمهارات المكتسبة ويبني الكفايات .

-2- يوفر تطبيقات من الحياة ، تعطي قيمة للمعارف والمهارات .

-3- تمكن من التعرف على معارف و عوالم جديدة .

-4- بسبب معيقاته يؤدي إلى تعلمات تستورد من خارج المشروع .

-5- إثارة تعلمات جديدة في إطار المشروع نفسه .

-6- يسمح بالتعرف على المكتسبات والخصائص من خلال التقويم الذاتي .

-7- ينمي التعاون والذكاء الجماعي .

-8- التلميذ كعنصر فعال تتعزز ثقته في النفس ، وإحساسه بالهوية الفردية والجماعية .

-9- تنمية الإستقلالية والقدرة على طرح اختيارات ، والتفاوض بشأنها .

-10- يكون التلميذ قدرا على فهم وقيادة أي مشروع .

بعد شرح هذه النقط العشر ؛ مع تقديم الأمثلة لكل واحدة بشكل مفهوم ومستوعب ، قدم الأستاذ .محمد الناصحي بعض من نماذج المشاريع ؛ ذكر منها مايلي :

- إنجاز تحقيق .

- تنظيم مسابقات : ثقافية / رياضية .

- تنظيم حفلات .

- تصوير فيلم .

- مراسلة أشخاص في أماكن بعيدة .

- كتابة قصة .

- إصدار مجلة أو جريدة .

أخيرا ؛ فإن أي مشروع مما ذكر فإنه ينبني على تحديد الحاجات الفردية أو الجماعية وفق أولويات والتي هي :

1- الأهداف .

2- الوسائل والإستراتيجيات .

3- المتدخلون والشركاء .

4- توزيع المهام والمسؤوليات .

5- أشكال التقويم .

6- تعديل وتدقيق المشروع .

بعد نهاية العرض ؛ تم فتح باب الأسئلة والتدخلات بين الأستاذ المحاضر والإخوة السادة الحضور من باب تعميم الفائدة للجميع . للإشارة فقد حضر هذا العرض حوالي أربعون أستاذ وخمس أستاذات .

بالتوفيق والنجاح للكل ، وحظ أوفر للجميع .
عبداللطيف لغزال
moumen5456
moumen5456

المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 10/03/2008
العمر : 67

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى