م,,,ن,,,ت,,,د,,,ى,,, ا,,,ل,,,ف,,,ق,,,ي,,, 
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

امتحان التخرج من مراكز التكوين الإطار المرجعي لمادة الرياضيا

اذهب الى الأسفل

امتحان التخرج من مراكز التكوين الإطار المرجعي لمادة الرياضيا Empty امتحان التخرج من مراكز التكوين الإطار المرجعي لمادة الرياضيا

مُساهمة  moumen5456 الجمعة يونيو 18, 2010 4:41 pm

المركز الوطني للتقويم والامتحانات

امتحان التخرج من مراكز التكوين
الإطار المرجعي لمادة الرياضيات
الكفايات:
الكفاية الأولى: في وضعية دالة وباعتماد أسناد مكتوبة و/أو مصورة و/أو وثائق تربوية رسمية ... يقوم الطالب الأستاذ بتخطيط للتعلمات الرياضياتية لمستوى من مستويات التعليم الابتدائي في قسم عاد أو مشترك وفق المقاربة بالكفايات.
الكفاية الثانية: في وضعية دالة وباعتماد أسناد مكتوبة و/أو مصورة و/أو وثائق تربوية رسمية ... يقوم الطالب الأستاذ بتدبير التعلمات الرياضياتية لمستوى من مستويات التعليم الابتدائي في قسم عاد أو مشترك وفق المقاربة بالكفايات.
الكفاية الثالثة: في وضعية دالة وباعتماد أسناد مكتوبة و/أو مصورة و/أو وثائق تربوية رسمية ... يقوم الطالب الأستاذ بتقويم و دعم التعلمات الرياضياتية لمستوى من مستويات التعليم الابتدائي في قسم عاد أو مشترك وفق المقاربة بالكفايات.

المجالات الرئيسية:
المجال الرئيسي الأول:تخطيط التعلمات الرياضياتية لمستوى من مستويات التعليم الإبتدائي في قسم عاد أو مشترك
المجال الفرعي الأول: تخطيط التعلمات الرياضياتية على مستوى السنة الدراسية
التمكن من تحديد الكفاية الأساسية في مجال الحساب والكفاية الأساسية في مجال الهندسة والقياس.
تحديد موارد الكفايتين الأساسيتين والوضعيات المشكلة المرتبطة بهما.
المجال الفرعي الثاني: تخطيط التعلمات الرياضياتية المرحلية
التمكن من تحديد الكفايات المرحلية في مجال الحساب والكفايات المرحلية في مجال الهندسة والقياس.
تحديد موارد الكفايات المرحلية والوضعيات المشكلة المرتبطة بها.
المجال الفرعي الثالث: تخطيط التعلمات الرياضياتية لأسبوع تربوي
تحديد الأهداف التعلمية لأسبوع تربوي.
التعرف على مختلف أساليب التقويم و الدعم الأسبوعي.

المجال الفرعي الرابع: تخطيط التعلمات الرياضياتية لدرس أو مقطع من درس وفقا للمنهاج التعليمي.
تحديد الأهداف التعلمية للدرس.
تحديد مضامين الدرس
تحديد الطرائق و الوسائل التعليمية لإنجاز الدرس.
توظيف أساليب التقويم و الدعم.

المجال الرئيسي الثاني: تدبير التعلمات لمستوى من مستويات التعليم الإبتدائي في قسم عاد أو مشترك
المجال الفرعي الأول: تدبير التعلمات الرياضياتية على مستوى السنة الدراسية
تدبير التعلمات لإنماء الكفاية الأساسية في مجال الحساب والكفاية الأساسية في الهندسة والقياس.
المجال الفرعي الثاني: تدبير التعلمات الرياضياتية المرحلية
تدبير التعلمات لإنماء الكفايات المرحلية في مجال الحساب وفي مجال الهندسة والقياس.
المجال الفرعي الثالث: تدبير التعلمات الرياضياتية لدرس أو مقطع من درس.
تدبير أنشطة التعلم في مجال الحساب لمستوى من مستويات التعليم الإبتدائي:
الأعداد الصحيحة الطبيعية: بناء مفهوم العدد الصحيح الطبيعي – بناء مفهوم الجمع والطرح والضرب والقسمة – بناء تقنيات العمليات الأربع على الأعداد الصحيحة الطبيعية
الأعداد العشرية: مفهوم العدد العشري – طرق تقريب مفهومي التأطير والتقريب بالمدرسة الإبتدائية – العمليات الأربع على الأعداد العشرية.
الأعداد الكسرية: مفهوم العدد الكسري – طرق المقارنة والترتيب، توحيد المقامات – العمليات على الأعداد الكسرية.
التناسبية: مفهوم التناسب – معامل التناسب – النسبة المئوية – سلم التصاميم – السرعة المتوسطة.
الإحصاء: معالجة وضعيات إحصائية.
تدبير أنشطة التعلم في مجال الهندسة والقياس لمستوى من مستويات التعليم الإبتدائي:
الهندسة (المستوية و الفضائية): الشبكة التربيعية – المستقيمات – التوازي و التعامد – الزوايا – المضلعات الاعتيادية – الدائرة – إنشاءات هندسية – المجسمات – النشر و التركيب – المساحات و الحجوم.
القياس: مفهوم الزمن – التحويلات على الأعداد المركبة والمقارنة والترتيب والعمليات الأربع عليها – الأطوال - المساحات – السعات – الحجوم و الكتل – وحدات القياس(الوحدة الأساسية، المضاعفات والأجزاء) – التحويلات على وحدات القياس.
المجال الرئيسي الثالث: تقويم ودعم ومعالجة التعلمات الرياضياتية لمستوى من مستويات التعليم الإبتدائي
المجال الفرعي الأول: تقويم ودعم ومعالجة التعلمات على مستوى السنة الدراسية
التمكن من تحديد معايير تقويم الكفاية الأساسية للحساب و الكفاية الأساسية للهندسة و القياس.
التمكن من إجراءات الدعم و المعالجة المرتبطة بمعايير التقويم
التمكن من إجراءات التقويم الإشهادي
المجال الفرعي الثاني: تقويم ودعم ومعالجة التعلمات على مستوى مرحلة دراسية:
التمكن من تحديد معايير تقويم الكفايات المرحلية للحساب و الكفايات المرحلية للهندسة و القياس.
التمكن من إجراءات التقويم و الدعم و المعالجة المرتبطة بالتقويم المرحلي
المجال الفرعي الثالث: تقويم ودعم ومعالجة التعلمات على مستوى الأسبوع التربوي:
التمكن من إجراءات التقويم الأسبوعي
التمكن من إجراءات الدعم والمعالجة المرتبطة بالتقويم الأسبوعي
المجال الفرعي الرابع: تقويم ودعم ومعالجة التعلمات على مستوى درس أو مقطع منه
التمكن من إجراءات التقويم التكويني
التمكن من إجراءات الدعم والمعالجة المرتبطة بالتقويم التكويني
جداول التخصيص:
حسب المجالات الرئيسية:

المجالات الرئيسية
نسبة الأهمية
تخطيط التعلمات
35%
تدبير التعلمات
40%
تقويم التعلمات
25%
حسب المستويات المهارية:
المستويات المهارية
نسبة الأهمية
التطبيق المباشر
40%
التوليف والتركيب
60%
moumen5456
moumen5456

المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 10/03/2008
العمر : 67

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى