مقارنة مناهج ذات مداخل مختلفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقارنة مناهج ذات مداخل مختلفة

مُساهمة  moumen5456 في الإثنين فبراير 14, 2011 5:02 pm

مقارنة مناهج ذات مداخل مختلفة
1. مناهج على أساس المحتوى
• نموذج تقليدي استمر رائجاً حتى نهاية السبعينيّات
• محوره الأساسي المحتوى أي "ماذا نعلّم؟"
• مركز الاهتمام المعلِّم والأنشطة التي يقوم بها
• المسعى الاستقرائي والمسعى الاستنتاجي لهما الدور الأساسي في الممارسات الصفيّة
• يعطي للمعارف وزنًا ثقيلاً كونها العامل الأساسي في فهم العالم المحيط بنا
• عمليّة التقويم تهدف إلى قياس قدرات التلميذ في استذكار المعارف وتطبيقها في وضعياتٍ أقرب ما تكون إلى تلك التي تمَّت معالجتها في الصف خلال عملية التعليم
• تنسيق عمودي بين الحلقات وتنسيق أفقي بين مختلف المواد على مستوى المعارف
أمّا الانتقادات الأساسية التي واجهت مقاربة المناهج عبر المحتوى فتكمن في:
 الميل إلى تعليم المحتوى خارج سياق استعماله.
 ميل المعلِّمين لاتباع المسعى التسلسلي الخطي في عملية التعليم من دون الأخذ في الإعتبار عدم كونه، بالضرورة، المسعى المناسب لعملية تعلُّم طويلة الأمد.
 تجزئة المعرفة إلى معارف صغيرة يسهل تعلُّمها وتقويمها، من دون أية ضمانات بقدرة التلميذ على نقل هذه المعارف واستعمالها في وضعياتٍ من الحياة اليومية.
 عدم إعطاء تنمية القدرات والمهارات الفكرية الاهتمام الذي تستحق بسبب تركيزه على المحتوى الأكاديمي.
 تفضيل محتوى على آخر تبعاً لرؤية واضعي المنهج، وليس تبعاً لقواعد ومعايير اجتماعية.
 اعتماد نظام تقويم يقوم بالدرجة الأولى على إعادة إنتاج المعارف التي تمَّ تعلُّمها، باعتبار ذلك نهاية المطاف.
 اعتباره منهجاً نخبوياً لأنه يُنتج " علماء" لا مثقفين.



2. مناهج على أساس الأهداف التربوية
• اعتماد المقاربة السلوكية أو التربية السلوكية أساسًا لهذه المناهج. "الهدف التربوي هو غاية التعلُّم مصوغةً بتعابير السلوك القابل للملاحظة والقياس مهما كان صغيراً" (1977، Mager )
• بناء المناهج يبدأ باختيار واضعي المناهج لمحورٍ معينٍ اعتبروه مهماً انطلاقاً من ثقافتهم ورؤيتهم التربوية
• انتقاء الأهداف التربوية يتمّ بالنظر إلى المميِّزات الفردية للمتعلمين: الاستعداد للتعلُّم، طرائق التفكير عندهم، إيقاع التعلُّم، إلخ...
ومن إيجابيات هذه المقاربة:
 اعتبار التلميذ للمرة الأولى محوراً لعملية التعلّم بدلاً من المعلم.
 الانتقال من استراتيجية "ماذا نعلّم؟" إلى استراتيجية "ماذا نعلّم؟" و"كيف نعلّم؟"، حيث تمّ إعتبار طرائق التعليم جزءًا من المنهج.
 الانتقال من إعادة التذكر واكتساب المعرفة بحدّ ذاتها إلى تطوير القدرات الفكرية والمعرفية.
 التنوّع في الخيارات التربوية والممارسات الصفية التي يمكن للمعلم اعتمادها.
أمّا سلبيات هذه المقاربة فهي الآتية:
 الصعوبة التي يواجهها واضعو المناهج في عملية اختيار الأهداف التربوية وملاءمتها للجمهور المعني بهذه الأهداف.
 تجزئة الأهداف التربوية إلى أهداف صغيرة لتسهيل اكتسابها بشكل منفصل من دون النظر إلى قدرة التلميذ على الربط بينها.
 عدم قدرة التلميذ على توظيف الأهداف، المكتسبة بشكلٍ منفصل، في وضعيّات مركّبة.
 دفع المعلّم إلى انهاء هذه الأهداف المتعددة بأي ثمن وتحت أي ظروف ما يجعلها غير ذي فائدة.
 اذا كان صحيحاً أن التلميذ قادر على تعلّم كل شيء اذا أعطي له الوقت اللازم. لكن الوقت له ثمن في حياتنا اليومية!
 تقويم هذه الأهداف يتمّ عبر تمارين بسيطة التركيب لا تحتاج غالباً إلاّ إلى القدرات المعرفية الأولية البسيطة.



3. مناهج على أساس الكفايات
• اعتماد المقاربة بالكفايات بدلاً من المقاربة بالأهداف.
• اعتبار الممارسات المجتمعية السليمة مرجعاً لا يمكن الاستغناء عنه للكفايات المطلوب تنميتها عند التلامذة، ومن ضمنها المعارف والقدرات والمواقف التي تمثِّل موارد هذه الكفايات.
• اعتماد النظرة الفلسفية البنائية-الاجتماعية بدلاً من النظرة السلوكية.
• التركيز في عملية التعليم على التلميذ بدلاً من المعلم.
• اعتماد استراتيجية تعلم ثلاثية الأبعاد: "ماذا نعلّم؟"، "كيف نعلّم؟"، "لماذا نعلّم؟".
• عدم تجزئة مهمَّات التلميذ إلى وحدات صغيرة بسيطة منفصلة عن كل سياق وعن الإنتاج المركب النهائي المنتظر.
• تشجيع الممارسات التربوية ذات المواد المتقاطعة.
• إعطاء أهمية خاصّة للوضعيات – المشكلة المأخوذة من الحياة اليومية بدلاً من التركيز على محتوى معرفي بمعزلٍ عن كل سياق إن على مستوى التعلّم وإن على مستوى التقويم التربوي.
• تنسيق عمودي بين الحلقات وتنسيق أفقي بين مختلف المواد على مستوى القدرات أكثر منه على مستوى المعارف.
avatar
moumen5456

المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 10/03/2008
العمر : 61

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى